إن الحمد لله،نحمده، ونستعينه،ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ،إنه من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم.
(يآأيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنت مسلمون)[ آل عمران:102].
يآأيها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونسآء واتقوا الله الذى تسآءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا)[النسآء:1].
(يآأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا(70) يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما)[الأحزاب:70،71].
أمــــا بعــــــــــــــد:
أقول وبالله التوفيق أن سورة الأنعام فيها آيات كلها رحمة وموعظة الخالق الوهاب للثقلين (الجن والإنس) ونتكلم بإذن الله العلى القدير عن الآيات (153،152،151) يقول الله تعالى وهو أصدق القآئلينقل تعالوا أتلوا ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التى حرم الله إلا بالحق ذالكم وصاكم به لعلكم تعقلون(151) ولاتقربوا مال اليتيم إلا بالتى هى أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا الكيل والميزان بالقسط لا نكلف نفسا إلا وسعها وإذا قلتم فاعدلوا ولوكان ذا قربى وبعهد الله أوفوا ذالكم وصاكم به لعلكم تذكرون(152) وأن هذا صراطى مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذالكم وصاكم به لعلكم تتقون(153).
هذا كلام ربى قبل أن يخلق كل شئ حتى نتعرف على الخالق العظيم، الذى لا نعلم لاسميا،ومعنى سميا،ندا له وحاشاه أن يكون له ندا.
وأما ما روىمن الأحاديث النبوية الشريفة على صاحبها افضل الصلاة وأزكى التسليم.
ففى الآية(151) روى الحاكم فى مستدركه عن عبادة بن الصامت رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"أيكم يباعينى على ثلاث؟ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم(قل تعالوا أتل ماحرم ربكم عليكم) حتى فرغ من الآيات:"فمن وفىفأجره على الله ومن انتقص منهن شيئا فأدركه الله به فى الدنيا كانت عقوبته، ومن أخر إلى الآخرة فأمره إلى الله إن شآء عذبه وإن شآء عفا عنه" ثم قال صحيح الإسناد.
وروى الشيخان فى الصحيحين عن أبى ذر رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"أتانى جبريل عليه السلام فبشرنى أنه من مات لايشرك بالله شيئا من أمتك دخل الجنة" قلت: وإن زنى وسرق؟ قال:"وإن زنى وإن وسرق" قلت :وإن زنى وسرق؟ قال :"وإن زنى وإن سرق"قلت: وإن زنى وإن سرق وإن شرب الخمر؟قال:"وإن زنى وإن سرق وإن شرب الخمر" وفى بعض الروايات أن قائل ذالك هو أبو ذر رضى الله عنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم:وأنه عليه الصلاة والسلام قال فى الثلاثة" وإن زنى وإن سرق رغم أنف ابى ذر" تفسير ابن كثيرج2/187/.
روى الإمام أحمدى حدثنى أبو بكر وصدق أبو بكر رضى الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" ما من مسلم يذنب ذنبا فيتوضأ ويصلى ركعتين إلا غفر له".
وفى الصحيحين عن أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضى الله عنه أنه توضأ لهم كوضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ وقال:" من يتوضأ وضوئى هذا ثم صلى ركعتين لايحدث نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه".
وروى مسلم فى صحيحه عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول :" الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن م اجتنبت الكبآئر"/تفسير ابن كثير ج2/462/.
والآية رقم (152) روى البخارى وأبو داود والترمذى عن سهل بن سعد الساعدى رضى الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أنا وكافل اليتيم فى الجنة هكذا، وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما".
(يآأيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنت مسلمون)[ آل عمران:102].
يآأيها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونسآء واتقوا الله الذى تسآءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا)[النسآء:1].
(يآأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا(70) يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما)[الأحزاب:70،71].
أمــــا بعــــــــــــــد:
أقول وبالله التوفيق أن سورة الأنعام فيها آيات كلها رحمة وموعظة الخالق الوهاب للثقلين (الجن والإنس) ونتكلم بإذن الله العلى القدير عن الآيات (153،152،151) يقول الله تعالى وهو أصدق القآئلينقل تعالوا أتلوا ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التى حرم الله إلا بالحق ذالكم وصاكم به لعلكم تعقلون(151) ولاتقربوا مال اليتيم إلا بالتى هى أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا الكيل والميزان بالقسط لا نكلف نفسا إلا وسعها وإذا قلتم فاعدلوا ولوكان ذا قربى وبعهد الله أوفوا ذالكم وصاكم به لعلكم تذكرون(152) وأن هذا صراطى مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذالكم وصاكم به لعلكم تتقون(153).
هذا كلام ربى قبل أن يخلق كل شئ حتى نتعرف على الخالق العظيم، الذى لا نعلم لاسميا،ومعنى سميا،ندا له وحاشاه أن يكون له ندا.
وأما ما روىمن الأحاديث النبوية الشريفة على صاحبها افضل الصلاة وأزكى التسليم.
ففى الآية(151) روى الحاكم فى مستدركه عن عبادة بن الصامت رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"أيكم يباعينى على ثلاث؟ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم(قل تعالوا أتل ماحرم ربكم عليكم) حتى فرغ من الآيات:"فمن وفىفأجره على الله ومن انتقص منهن شيئا فأدركه الله به فى الدنيا كانت عقوبته، ومن أخر إلى الآخرة فأمره إلى الله إن شآء عذبه وإن شآء عفا عنه" ثم قال صحيح الإسناد.
وروى الشيخان فى الصحيحين عن أبى ذر رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"أتانى جبريل عليه السلام فبشرنى أنه من مات لايشرك بالله شيئا من أمتك دخل الجنة" قلت: وإن زنى وسرق؟ قال:"وإن زنى وإن وسرق" قلت :وإن زنى وسرق؟ قال :"وإن زنى وإن سرق"قلت: وإن زنى وإن سرق وإن شرب الخمر؟قال:"وإن زنى وإن سرق وإن شرب الخمر" وفى بعض الروايات أن قائل ذالك هو أبو ذر رضى الله عنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم:وأنه عليه الصلاة والسلام قال فى الثلاثة" وإن زنى وإن سرق رغم أنف ابى ذر" تفسير ابن كثيرج2/187/.
روى الإمام أحمدى حدثنى أبو بكر وصدق أبو بكر رضى الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" ما من مسلم يذنب ذنبا فيتوضأ ويصلى ركعتين إلا غفر له".
وفى الصحيحين عن أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضى الله عنه أنه توضأ لهم كوضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ وقال:" من يتوضأ وضوئى هذا ثم صلى ركعتين لايحدث نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه".
وروى مسلم فى صحيحه عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول :" الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن م اجتنبت الكبآئر"/تفسير ابن كثير ج2/462/.
والآية رقم (152) روى البخارى وأبو داود والترمذى عن سهل بن سعد الساعدى رضى الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أنا وكافل اليتيم فى الجنة هكذا، وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما".